کد مطلب:370232 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:552
568- حمدویه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: حدثنی محمد بن أصبغ، عن مروان بن مسلم، عن برید العجلی، قال: دخلت على أبی عبد اللّه علیه السّلام
______________________________
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 602
فقال لی: لو كنت سبقت قلیلا أدركت حیان السراج، قال، و أشار الى موضع فی البیت، فقال: و كان هاهنا جالسا فذكر محمد بن الحنفیة و ذكر حیاته و جعل یطریه و یقرظه.
فقلت له: یا حیان أ لیس تزعم و یزعمون و تروی و یروون لم یكن فی بنی اسرائیل شیء الا هو فی هذه الامة مثله؟ قال: بلی، قال، فقلت: فهل رأینا و رأیتهم أو سمعنا و سمعتهم بعالم مات على أعین الناس فنكح نساؤه و قسمت أمواله و هو حی لا یموت؟ فقال و لم یرد علی شیئا.
569- حمدویه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: روى أصحابنا، عن عبد الرحمن بن الحجاج، قال، قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: أتانی ابن عم لی یسألنی أن آذن لحیان السراج فأذنت له، فقال لی: یا أبا عبد اللّه انی أرید أن أسألك عن شیء أنا به عالم الا أنی أحب أن أسألك عنه.
أخبرنی عن عمك محمد بن علی مات؟ قال، قلت: أخبرنی أبی أنه كان فی ضیعة له فأتى فقیل له: أدرك عمك! قال، فأتیته و قد كانت أصابته غشیة فأفاق، فقال لی: ارجع الى ضیعتك قال، فأبیت، فقال: لترجعن.
قال: فانصرفت فما بلغت الضیعة حتى أتونی فقالوا: ادركه، فأتیته فوجدته قد اعتقل لسانه، فدعا بطست، و جعل یكتب وصیته فما برحت حتى غمضته و غسلته و كفنته و صلیت علیه و دفنته، فان كان هذا موتا فقد و اللّه مات، قال، فقال لی: رحمك اللّه شبه على أبیك، قال، قلت: یا سبحان اللّه أنت تصدف على قلبك، قال، فقال لی: و ما الصدف على القلب؟ قال، قلت: الكذب.
570- حدثنی الحسین بن الحسن بن بندار القمی، قال: حدثنی سعد بن
______________________________
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 603
عبد اللّه بن أبی خلف القمی، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عیسى، و محمد بن عبد الجبار الذهلی، (1) عن العباسی بن معروف، عن عبد اللّه بن الصلت أبی طالب، عن حماد بن عیسى.
______________________________
ما روى فی حیان السراج قوله: و محمد بن عبد الجبار الذهلى
«الذهل» باعجام الذال المضمومة من بنی شیبان.
قال فی الصحاح: ذهل حی من بكر و هما ذهلان كلاهما من ربیعة، أحدهما ذهل بن شیبان بن ثعلبة بن عكابة، و الاخر ذهل بن ثعلبة بن عكابة[1121].
و فی القاموس: بلا لام ذهل بن شیبان قبیلة منها یحیى الحافظ و الامام أحمد على الصحیح[1122].
و محمد بن عبد الجبار هذا هو محمد بن أبی الصهبان، كان عبد الجبار یكنى أبا الصهبان، قمی ثقة.
ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی جعفر الثانی، و فی أصحاب أبی الحسن الثالث، و فی أصحاب أبی محمد العسكری علیه السّلام، و وثقه لا فی موضع واحدا[1123].
روى عنه سعد بن عبد اللّه، و عبد اللّه بن جعفر الحمیری، و محمد بن یحیى العطار، و أحمد بن ادریس و غیرهم من المشیخة الافاخم الاجلاء.
و سیأتی فی كلام أبی عمرو الكشی رحمه اللّه تعالى أنه روی عن عبد اللّه بن بكیر.
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 604
قال: و حدثنی على بن اسماعیل، و یعقوب بن یزید، عن حماد بن عیسى، عن الحسین بن المختار القلانسی، عن عبد اللّه بن مسكان، قال، دخل حیان السراج على أبی عبد اللّه علیه السّلام فقال له: یا حیان ما یقول أصحابك فی محمد بن علی الحنفیة؟
قال: یقولون هو حی یرزق.
فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: حدثنی أبی أنه كان فیمن عاده فی مرضه، و فیمن أغمضه و فیمن أدخله حفرته، و زوج نساؤه، و قسم میراثه.
قال، فقال حیان: انما مثل محمد بن الحنفیة فی هذه الامة مثل عیسى بن مریم، فقال: ویحك یا حیان شبه على أعدائه فقال: بلى شبه على أعدائه.
قال: فتزعم أن أبا جعفر عدو محمد بن علی! لا و لكنك تصدف یا حیان، و قد قال اللّه عز و جل فی كتابه «سَنَجْزِی الَّذِینَ یَصْدِفُونَ عَنْ آیاتِنا سُوءَ الْعَذابِ بِما كانُوا یَصْدِفُونَ»[1124] فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: فتبت الى اللّه من كلام حیان ثلاثین یوما.